فصل: إعراب الآية (60):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (55):

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ ما لَبِثُوا غَيْرَ ساعَةٍ كَذلِكَ كانُوا يُؤْفَكُونَ (55)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (يَوْمَ) ظرف زمان (تَقُومُ السَّاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(ما لَبِثُوا) نافية وماض وفاعله والجملة جواب القسم (غَيْرَ ساعَةٍ) ظرف زمان مضاف إلى ساعة، (كَذلِكَ) متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف (كانُوا) كان واسمها (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كانوا وجملة كذلك.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (56):

{وَقالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتابِ اللَّهِ إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56)}.
(وَ) الواو حرف عطف (قالَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به (وَالْإِيمانَ) معطوف على العلم والجملة صلة الذين.
واللام واقعة في جواب قسم محذوف (قد) حرف تحقيق (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله (فِي كِتابِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْبَعْثِ) مضاف إليه والجملة جواب قسم مقدر.
(فَهذا) الفاء واقعة في جواب شرط مقدر (هذا يَوْمِ) مبتدأ وخبره والجملة في محل جزم جواب الشرط (الْبَعْثِ) مضاف إليه والجملة الشرطية مقول القول.
(وَلكِنَّكُمْ) الواو حرف عطف ولكن واسمها (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه (لا تَعْلَمُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كنتم. وجملة لكنكم.. معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (57):

{فَيَوْمَئِذٍ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57)}.
(فَيَوْمَئِذٍ) الفاء حرف عطف (يومئذ) ظرف زمان مضاف إلى مثله (لا يَنْفَعُ) نافية ومضارع مرفوع (الَّذِينَ) مفعول به والجملة معطوفة على جملة لقد لبثتم..
(ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مَعْذِرَتُهُمْ) فاعل ينفع (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (هُمْ) مبتدأ (يُسْتَعْتَبُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (58):

{وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُبْطِلُونَ (58)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف وقد حرف تحقيق (ضَرَبْنا) ماض وفاعله (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها (فِي هذَا) متعلقان بمحذوف حال (الْقُرْآنِ) بدل من اسم الإشارة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بضربنا (مَثَلٍ) مضاف إليه، (وَلَئِنْ) الواو حرف عطف واللام موطئة لقسم محذوف (إِنْ) شرطية (جِئْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل (لَيَقُولَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر (يقولن) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها (الَّذِينَ) فاعل (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (مُبْطِلُونَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآية (59):

{كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (59)}.
(كَذلِكَ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (يَطْبَعُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (عَلى قُلُوبِ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل واسم الموصول مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (60):

{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ (60)}.
(فَاصْبِرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ) إن واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة (حَقٌّ) خبر إن والجملة تعليل لا محل لها (وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ) الواو حرف عطف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعوله (الَّذِينَ) فاعل والجملة معطوفة على جملة اصبر.. لا محل لها (لا يُوقِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة الذين.

.سورة لقمان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{الم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (2)}.
(الم) حروف لا محل لها من الإعراب (تِلْكَ آياتُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (الْكِتابِ) مضاف إليه (الْحَكِيمِ) صفة الكتاب.

.إعراب الآية (3):

{هُدىً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3)}.
(هُدىً) حال منصوبة (وَرَحْمَةً) معطوف على هدى (لِلْمُحْسِنِينَ) متعلقان برحمة.

.إعراب الآية (4):

{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)}.
(الَّذِينَ) اسم الموصول صفة للمحسنين (يُقِيمُونَ) مضارع وفاعله (الصَّلاةَ) مفعول به والجملة صلة الذين (وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ) معطوف على يقيمون الصلاة والواو حالية (وَهُمْ) مبتدأ (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيوقنون (هُمْ) ضمير فصل (يُوقِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (5):

{أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)}.
(أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ (عَلى هُدىً) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان بهدى (وَأُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْمُفْلِحُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (6):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَها هُزُواً أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (6)}.
(وَمِنَ النَّاسِ) الجار والمجرور خبر مقدم (مِنَ) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (يَشْتَرِي) مضارع فاعله مستتر (لَهْوَ الْحَدِيثِ) مفعول به مضاف إلى الحديث والجملة صلة من لا محل لها (لِيُضِلَّ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشتري (عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (عِلْمٍ) مضاف إليه (وَيَتَّخِذَها) مضارع معطوف على ليضل وها مفعول به أول (هُزُواً) مفعول به ثان (أُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (مُهِينٌ) صفة عذاب والجملة خبر أولئك وجملة أولئك.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (7)}.
(وَ) الواو حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (آياتُنا) نائب فاعل والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
(وَلَّى) ماض فاعله مستتر (مُسْتَكْبِراً) حال والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(كَأَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَمْ يَسْمَعْها) مضارع مجزوم بلم وها مفعول به والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال.
(كَأَنْ) حرف مشبه بالفعل (فِي أُذُنَيْهِ) خبر كأن المقدم (وَقْراً) اسمها المؤخر والجملة الاسمية حال.
(فَبَشِّرْهُ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة عذاب.

.إعراب الآية (8):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَهُمْ جَنَّاتُ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر (النَّعِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (9):

{خالِدِينَ فِيها وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9)}.
(خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَعْدَ اللَّهِ) مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (حَقًّا) مفعول مطلق لفعل محذوف (وَ) الواو حالية (هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة حال.

.إعراب الآية (10):

{خَلَقَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دابَّةٍ وَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10)}.
(خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (بِغَيْرِ) متعلقان بالفعل (عَمَدٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
(تَرَوْنَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة عمد (وَأَلْقى) معطوف على خلق (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (رَواسِيَ) مفعول به (أَنْ تَمِيدَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول لأجله.
(وَبَثَّ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فِيها) متعلقان بالفعل (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل أيضا (دابَّةٍ) مضاف إليه (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل (ماءً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَأَنْبَتْنا) ماض وفاعله (فِيها) متعلقان بالفعل (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل أيضا (زَوْجٍ) مضاف إليه (كَرِيمٍ) صفة زوج والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (11):

{هذا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي ما ذا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (11)}.
(هذا خَلْقُ اللَّهِ) مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَأَرُونِي) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
(ما ذا) اسم استفهام مفعول به مقدم لخلق (خَلَقَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة الاستفهامية سدت مسد المفعولين الثاني والثالث لأروني (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (بَلِ) حرف إضراب (الظَّالِمُونَ) مبتدأ (فِي ضَلالٍ) خبر المبتدأ (مُبِينٍ) صفة ضلال والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله (لُقْمانَ) مفعول به أول (الْحِكْمَةَ) مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها.
(أَنِ اشْكُرْ) أن مفسرة زائدة وأمر فاعله مستتر (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة مفسرة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يَشْكُرْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (فَإِنَّما) الفاء رابطة إنما كافة ومكفوفة (يَشْكُرْ) مضارع فاعله مستتر (لِنَفْسِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء رابطة وحرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه (غَنِيٌّ حَمِيدٌ) خبران والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من معطوفة على ما قبلها.