فصل: إعراب الآية (206):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (198):

{لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرامِ وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198)}.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(جُناحٌ) اسمها مؤخر.
(أَنْ تَبْتَغُوا) أن حرف مصدري ونصب. تبتغوا فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بجناح.
(فَضْلًا) مفعول به.
(مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(فَإِذا أَفَضْتُمْ) الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن أفضتم فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(مِنْ عَرَفاتٍ) جار ومجرور متعلقان بأفضتم.
(فَاذْكُرُوا) الفاء رابطة لجواب الشرط اذكروا فعل أمر والواو فاعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق باذكروا.
(الْمَشْعَرِ) مضاف إليه.
(الْحَرامِ) صفة وجملة: (اذكروا) جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(وَاذْكُرُوهُ) الواو عاطفة اذكروه فعل أمر وفاعل ومفعول به، والجملة معطوفة.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(هَداكُمْ) فعل ماض ومفعول به والفاعل هو يعود إلى اللّه والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب مفعول مطلق أي: اذكروه ذكرا حسنا مماثلا لهدايتكم.
(وَإِنْ) الواو حالية إن مخففة من الثقيلة.
(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
(مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بمحذوف حال.
(لَمِنَ) اللام هي الفارقة بين المخففة والنافية.
(الضَّالِّينَ) اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كنتم وجملة: (إن كنتم) في محل نصب حال.

.إعراب الآية (199):

{ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199)}.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(أَفِيضُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(مِنْ حَيْثُ) جار ومجرور متعلقان بأفيضوا.
(أَفاضَ) فعل ماض.
(النَّاسُ) فاعله والجملة معطوفة.
(وَاسْتَغْفِرُوا) الجملة معطوفة.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
(إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها والجملة تعليلية لا محل لها.
(رَحِيمٌ) خبر ثان.

.إعراب الآيات (200- 201):

{فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ (201)}.
(فَإِذا) الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن.
(قَضَيْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(مَناسِكَكُمْ) مفعول به.
(فَاذْكُرُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط اذكروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(كَذِكْرِكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أي: اذكروا الله ذكرا مماثلا لذكر آباءكم.
(آباءَكُمْ) مفعول به للمصدر ذكر، والكاف في محل جر بالإضافة.
(أَوْ أَشَدَّ) أو حرف عطف أشد معطوف على ذكر مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف لأنه صفة على وزن أفعل.
(ذِكْرًا) تمييز منصوب.
(فَمِنَ النَّاسِ) الفاء استئنافية وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(مَنْ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
(يَقُولُ) فعل مضارع وفاعله هو يعود على من والجملة الفعلية صلة الموصول، وجملة: (من يقول) استئنافية لا محل لها.
(رَبَّنا) منادى مضاف منصوب، ونا في محل جر بالإضافة.
(آتِنا) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة المدلول عليه بالكسرة والفاعل أنت ونا مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف أي: حسنة.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول.
(وَما) الواو حالية ما نافية.
(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(فِي الْآخِرَةِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.
(مِنْ خَلاقٍ) من حرف جر زائد خلاق اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة حالية.
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا) ينظر في إعرابها الآية السابقة.
(حَسَنَةً) مفعول به.
(وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً) عطف على ما قبله.
(وَقِنا) الواو عاطفة "ق" فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت يعود على ربنا، ونا مفعول به أول.
(عَذابَ) مفعول به ثان.
(النَّارِ) مضاف إليه وجملة: (وقنا) معطوفة على جملة آتنا فهي مثلها مقول القول.

.إعراب الآية (202):

{أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ (202)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(لَهُمْ) متعلقان بخبر نصيب المؤخر.
(نَصِيبٌ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية خبر أولئك، وجملة: (أولئك) استئنافية.
(مِمَّا) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لنصيب.
(كَسَبُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
(سَرِيعُ) خبر والجملة استئنافية (الْحِسابِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (203):

{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)}.
(وَاذْكُرُوا اللَّهَ) فعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة.
(فِي أَيَّامٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مَعْدُوداتٍ) صفة لأيام.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ.
(تَعَجَّلَ) فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو.
(فِي يَوْمَيْنِ) اسم مجرور بالياء لأنه مثنى والجار والمجرور متعلقان بتعجل.
(فَلا) الفاء رابطة للجواب لا نافية للجنس.
(إِثْمَ) اسمها مبني على الفتح.
(عَلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبرها، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من.
(وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ) تعرب كإعراب سابقتها وهي معطوفة.
(لِمَنِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر التقدير: ذلك بمحذوف خبرها، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من.
(وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ) تعرب كإعراب سابقتها وهي معطوفة.
(لِمَنِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر التقدير: ذلك التأخير أو التعجيل كائن لمن اتقى.
(اتَّقى) فعل ماض والجملة صلة الموصول.
(وَاتَّقُوا) الواو عاطفة اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة.
(وَاعْلَمُوا) عطف على اتقوا.
(أَنَّكُمْ) أن واسمها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.
(إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعده.
(تُحْشَرُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن.

.إعراب الآيات (204- 205):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلى ما فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصامِ (204) وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ (205)}.
(وَمِنَ) الواو عاطفة.
(مِنَ النَّاسِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(مِنَ) اسم موصول مبتدأ.
(يُعْجِبُكَ) فعل مضارع والكاف مفعوله.
(قَوْلُهُ) فاعله المؤخر والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(فِي الْحَياةِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(الدُّنْيا) صفة للحياة.
(وَيُشْهِدُ) الواو استئنافية يشهد فعل مضارع والفاعل هو.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة استئنافية.
(عَلى ما) ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بيشهد.
(فِي قَلْبِهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ.
(أَلَدُّ) خبره.
(الْخِصامِ) مضاف إليه والجملة حالية.
(وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بيشهد.
(تَوَلَّى) فعل ماض والفاعل هو والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(سَعى) ماض فاعله مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بسعى.
(لِيُفْسِدَ) اللام لام التعليل يفسد فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل هو يعود إلى من، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيسعى.
(فِيها) متعلقان بيفسد (وَيُهْلِكَ) الواو عاطفة يهلك فعل مضارع.
(الْحَرْثَ) مفعوله.
(وَالنَّسْلَ) عطف والجملة معطوفة.
(وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (لا يُحِبُّ الْفَسادَ) خبره والجملة الاسمية واللّه استئنافية.

.إعراب الآية (206):

{وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ (206)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية، إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرط منصوب بجوابه متعلق بأخذته.
(قِيلَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف تقدير: القول.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بقيل.
(اتَّقِ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
(اللَّهَ) مفعول به والجملة مقول القول وجملة قيل في محل جر بالإضافة.
(أَخَذَتْهُ) فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به.
(الْعِزَّةُ) فاعل.
(بِالْإِثْمِ) متعلقان بأخذته والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(فَحَسْبُهُ) الفاء الفصيحة حسب خبر مقدم.
(جَهَنَّمُ) مبتدأ مؤخر والجملة جواب شرط غير جازم مقدر لا محل لها.
(وَلَبِئْسَ) الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم بئس فعل ماض جامد للذم.
(الْمِهادُ) فاعل والمخصوص بالذم محذوف أي هي والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم.